خمسة ألعاب ورق للتسلية والتركيز والاستمتاع

الملك

نفس هذه اللعبة اشتهرت أيضاً باسم “الشايب”. وهي تصلح لأي عدد من اللاعبين. في بداية اللعبة، يجب إخراج جميع الأوراق الخاصة بالملك (أو الشايب في حالة ما إذا كنت تلعب الشايب) ما عدا ورقة واحدة يتم خلطها ببقية الأوراق. ثم توزع الأوراق بعشوائية على الجميع وبالتساوي. ويقوم كل لاعب بسحب ورقة من الآخر. وفي نهاية اللعبة، اللاعب الذي تتبقى معه ورقة الملك أو الشايب يكون هو الخاسر، وعليه أن يتحمل أحكام بقية اللاعبين، أو يدفع لهم رهاناتهم.

كاناستا

تتضمن هذه اللعبة لاعبين أو أربعة مقسمين على فريقين. تشترط 108 ورقة أى مجموعتين من الورق، شاملين ورقتين الجوكر. يأخذ كل لاعب 11 ورقة، وكل جولة يتخلص من ورقة. ويجب على كل لاعب أن يسحب ورقة من الكومة. ومن يحصل علي 7 أوراق من نفس النوع يسمي “Canasta”. تحسب كل الأوراق وتجمع نقاط لاعبين الفريق الواحد مع بعضهم.

كيمبس

تتضمن فريقين أى أربع لاعبين، ويتفق كل أثنين علي إيماءات خاصة بهم. توزع الأوارق ومن يستيطع تجميع أربعة أوراق من نفس النوع يقوم بتشجيع شريكه لقول KEMPS وهكذا يربح الفريق. يحق للاعب قول KEMPS Stop للاعب فريق آخر إذا شك في ورقة، وإذا صدق شكه كسِب نقطة وإذا خاب خسر نقطة.

جو بووم جيم

هذه لعبة أخرى من ألعاب السرعة، وهي تتطلب 12 لاعب يحصل كلٌ منهم على 7 أوراق، ويشكل الباقي كومة. تعتمد علي قولك BOOM بمجرد تخلصك من الورق. يبدأ اللعب من اليسار بوضع أى ورقة يريدها ويحاول التالي أن يضع ورقة مشابهة. إن فرغ أحدهم من ورقه يكون الرابح ويكتسب نقاط من أوراق اللاعبين الأخرين.

كونستيرشن جيم.. لعبة التركيز

لعبة بسيطة ولكنها تتطلب التركيز. تتطلب لاعبين و52 ورقة. تفرز الأوراق جميعها مقلوبة بحيث لا تظهر للاعبين. وهنا يأتي التركيز. الهدف من اللعبة هو تجميع كل ورقتين متطابقتين. يختار كل لاعب ورقتين بطريقة عشوائية في بادئ الأمر، إذا كانوا متطابقتين توضع جانباً، وإذا لم يكونوا تقلب مرة أخرى. علي اللاعب أن يتذكر شكل الورق الذي يُقلب للإستفادة منه في الجولة التالية. عند قلب كل الأوراق يحسب كل زوج منها بنقطة لصالح من جمعها.